البيجامة: أصول العلوم والنهضة


المشكلة عندنا في العلم والثقافة ليست مشكلة الوفرة، ولكن مشكلة أصول هذه العلوم

أصول العلوم التي انبنت عليها الحضارة الإنسانية الحالية، والتي تأخذها المعاهد والمراكز الأكاديمية كمسلمات هي أصل معضل، والمعضل الأكبر هو عدم نقدها من الأصل والعمل على تزيينها وتكميلها أو ترقيعها..

حتى أنبتت، وانبنى عليها عمليات وأدوات مرقعة في مجملها .. لا تتسق مع أصل العلم، وكلما حاولت أن تكمل جانبا ازداد المشهد ترقيعا وإسفافا ..

النظر في أصل العلوم والتصورات هو مهمة مجددي هذه الأمة ..

وفي هذا نجد مدرستين :
– مدرسة تؤسس على نظرة إلحادية للكون تعتمد ثانية على العلم المورث، وتعتمد النظرية الداروينية في الارتقاء لتفسير ارتقاء نظرتها التي تدعي الواعي للكون، وتعتمد أن الانسان هو محور الكون وأنه فيه الذات الإلهية “سبحان الله وتعالى عما يقولون ويصفون”، وليس فيها مثال ثابت وكامل لنموذج الانسان، فتساوي بين الرؤوس، وتستخدم شعارات ممطوطة من المقاصد الانسانية البراقة، وهذه المدرسة معها قدرات رهيبة في الانتشار ومفتوح لها أبواب الشركات الدولية والانفاق الرأسمالي
وحول هذه المدرسة تدور الكثير من المبادرات الأخرى والتصورات المزينة بالدعاية والإعلام

– مدرسة تؤسس على نظرية إيمان بالله، وأن الكون كله وما فيه من نعم الله على الإنسان لخدمة استخلافه، وتستمد أصولها من دين الله والقرآن والسنة، تنظر إلى علاقة الانسان بالله وعبوديته ومهمته في الاستخلاف أنها هي المحور لعلاقات الانسان وأدواره في الأرض وسر سعادته، ونموذجها في الانسانية الكاملة هو رسولنا محمد صلى الله عليه وسلم والأنبياء من قبله، وهذه المدرسة بين أصوليين يعملون على “لن يصلح حال هذه الأمة إلا بما صلح به أولها” وحدثيين يحاولون بناء نموذج حديث ينبني على ذات الأصول ولكن يحل المعضلات المجتمعية والانسانية الموجودة ويستفيد من التراث الانساني الموجود، والحقيقة أن الحل يتكامل بالاثنين معا.

والحقيقة أنه لا يتبنى أحد أي هاتين المدرستين … كلها تعتمد على مجهودات ذاتية والعمل بشكل تطوعي في فضول الأوقات ..

ومعظم المشاريع الموجودة حاليا المحسوبة على التيارات الاسلامية، لم تنظر لأصول الفلسفة والعلوم والعقيدة والتصور لتبني مشاريعها، ولكنها في مجملها عملت على السداد والتقريب في أسلمة الواقع المعاش .. وليس تقديم نموذج لأصول علمية وفلسفية متطورة تنبني عليها حضارة ..

متى نعلم بأهمية العمل على ذلك ؟؟ ومتى نفهم أن هذا وقت العمل الجاد على تقديم أصول جديدة للعلوم تعين على ايجاد حلول حقيقية لمشكلات الحضارة الانسانية الحالية ..

حينها ستبدأ النهضة

الله غالب

About مشمش

Change is a life essential, if you do not master making it.. you will be affected by it.. In other words.. Lead, follow.. or get out of my way.. التغيير في الحياة شئ أساسي، اذا لم تتقنه، فرض عليك اما أن تقود، واما أن تقاد، واما أن تذهب بعيدا عن طريقي

Posted on 14 جانفي 2013, in المجتمع, سياسة and tagged , . Bookmark the permalink. أضف تعليق.

أضف تعليق